-->

كيف يمكن الحصول على إقامة في سلطنة عمان 2023

كيف يمكن الحصول على إقامة في سلطنة عمان 2023 أهلاً بكم في مدونة ميدان الربح، تشتهر سلطنة عمان بكثرة أعداد الزوار والوافدين إليها من مختلف الدول العربية والأجنبية المقيمين فيها، وبناءً عليه يوجد لدينا أنواع مختلفة من الإقامات، منها الإقامة الذهبية في سلطنة عمان، حيث يجب علينا معرفة تكلفة الإقامة في سلطنة عمان.

ومن جانب آخر يوجد أيضاً الإقامة العقارية في سلطنة عمان، وللراغبين بالإقامة الطويلة داخل سلطنة عمان معرفة كيفية الحصول على الإقامة الدائمة  في سلطنة عمان، أما بالنسبة للأجانب الذين يرغبون بالإقامة فهناك قانون إقامة الأجانب في سلطنة عمان 2022، الذي تم إصداره العام الماضي للسماح لجميع الأجانب بالإقامة في سلطنة عمان.

كيف يمكن الحصول على اقامة في سلطنة عمان
كيف يمكن الحصول على اقامة في سلطنة عمان

هناك أيضاً نوع آخر من الإقامة التي لا يجب أن ننساها ألا وهي إقامة حرة في سلطنة عمان، ومن ناحية الاستثمار والأعمال يوجد أيضاً إقامة خاصة بهذا الجانب وهي إقامة مستثمر في سلطنة عمان، لذلك يتوجب على الجميع لأجل ذلك معرفة كيف أحصل على إقامة، ولكن يختلف سعر الإقامة في كل سنة ولذلك يجب معرفة كم سعر إقامة سلطنة عمان، ولكن يجب أن نعرف هل المعيشة غالية في سلطنة عمان وما هي مميزات دولة سلطنة عمان الحياة والمصروف.

 ولمعرفة ذلك يتوجب علينا الإجابة عن هذا السؤال وهو كيف أذهب إلى سلطنة عمان، ولا ننسى حق العراقيين في الإقامة ولأجل ذلك سمحت الحكومة العمانية بالإقامة في سلطنة عمان للعراقيين.

تسمح الإقامة في سلطنة عمان للكثير من الناس والوافدين باستكمال أعمالهم، حيث يوجد أنواع كثيرة من الإقامات بما يتناسب مع حاجات الزوار والوافدين، ولكن يجب الانتباه إلى أن مناخ عمان يختلف عن مناخ باقي الدول لذلك على الراغبين بالسفر إلى سلطنة عمان الحذر، حيث يتميز مناخها بأنه حار، وتزيد درجة الحرارة عن 40 درجة مئوية.

ونتيجة هذا المناخ السيئ تناقص أعداد الوافدين إلى سلطنة عمان في عام 2020 مقارنة بباقي السنوات، إذ بلغ عدد الوافدين الأجانب من أوروبا وإنجلترا ما يقارب 2276 وافد، في حين بلغ عددهم من سوريا ولبنان ومصر حوالي 876 وافد ،بينما بلغ من السعودية حوالي 543 وافد، يريدون الإقامة في عمان 2021.

إقامة العمل في عمان

قبل التفكير في الحصول على عمل داخل سلطنة عمان يجب أولا الحصول على شهادة NOC، وهي شهادة تظهر أن صاحب العمل أو الحكومة العمانية لا تواجه أي مشكلة في دخول البلد، لأغراض العمل والاستثمار، حيث يتم منح هذه الإقامة بعد الاتفاق بين الشخص الوافد مع الدولة العمانية على عقد عمل ساري مدة 5 سنوات.

الإقامة الدراسية في عمان

قبل الإقامة في سلطنة عمان بهدف الدراسة، يجب أولاً تقديم وثيقة دراسية إلى وزارة التربية العمانية، للتأكد من أن الشخص يريد الإقامة بغرض استكمال دراسته، حيث أنه في أغلب الأحيان يتم طلب صورة أو نسخة عن الشهادة الدراسية إن توافرت.

إقامة المستثمر في عمان

تعد الإقامة في عمان من أجل الاستثمار في سلطنة عمان للمستثمرين الأجانب والعرب من بين الإقامات المهمة والمطلوبة، حيث أنه يتم إعطاءها للأشخاص المستثمرين اللذين يقومون بالأبحاث داخل الدولة لزيادة الدعم لاقتصاد الدولة.

شروط الحصول على الإقامة

تختلف الشروط ن بلدٍ لآخر من أجل الحصول على الإقامة ولكن شروط السلطنة العمانية كالتالي.

الحصول على تأشيرة الدخول

حيث على الوافد أولاً أن يملك تأشيرة إقامة، وحتى يتمكن من الحصول على تأشيرة الدخول يجب ملئ استمارة الدخول بالمعلومات التالية: اسم الشخص، اسم البلد القادم منه، رقم الهاتف، البريد الإلكتروني، والمدة التي يرغب بالإقامة فيها داخل الدولة.

تقديم الأوراق المطلوبة

يتم تقديم الاستمارة إلى وزارة الداخلية العمانية، ويتم هناك دفع رسوم الدخول من أجل الحصول على الإقامة والدخول للبلاد بشكل قانوني وشرعي، ويعتبر هذا الشرط من أهم الشروط التي يجب التقيد بها.

الخضوع للاختبارات

يتم الخضوع لاختبار أمني للتأكد من هدف الراغب من دخول عمان، حيث يتم تسليم وثيقة لمن يجتاز الاختبار، تثبت أنه اجتاز الاختبار الأمني بنجاح، وتساعد هذه الوثيقة في التقدم لفرص العمل وغيرها من الأعمال الاستثمارية، بعد الحصول على تأشيرة الدخول يتم إحضار جواز سفر ساري الصلاحية مرفق عليه تأشيرة الدخول. 

إحضار إشعار وزارة العمل

ويكون لكل من كان يعمل أو يرغب بالعمل في القطاع الخاص بالإضافة إلى بيان موافقة من الجهة الحكومية للعاملين بالقطاع الحكومي من وزارة العمل العمانية، إرفاق صورة شخصية ملونة من أجل بطاقة الإقامة، ويتم الحصول على الموافقة الحكومية من إحدى الدوائر الحكومية، حيث يتم تقديم طلب موافقة للإقامة، وتتم معالجة الطلب خلال يومين على الأكثر.

في ختام مقالنا، نذكر أنه لا يوجد صعوبةٌ في الحصول على الإقامة حتى لو كانت أول مرة، وأيضا هناك العديد من أنواع الإقامات التي تناسب جميع الظروف والرغبات، كما وضحنا في مقالنا كيف يمكن الحصول على إقامة في سلطنة عمان 2023، وذلك بإتباع العديد من الخطوات الدقية والهامة والتي لا يمكن الحصول على الإقامة إلا عندما تطبق جميعها بالشكل الصحيح، كما يجب التنويه إلى أن شروط الإقامة المذكورة يتم تطبيقها من قبل الوافدين العرب والأجانب دون أي اختلاف.