-->

كيفية استثمار المال في الذهب السبائك والغرامات

كيفية استثمار المال في الذهب السبائك والغرامات، نرحب بكم في مدونة ميدان الربح، سنتحدث عن استثمار الذهب للمبتدئين، لكن هل استثمار الذهب حلال؟، حيث يحمل استثمار الذهب أوجه متعددة منها الاستثمار في الذهب.

وذلك عن طريق البنوك وتطرح بنوك معروفة عالميا واقليميا طرق استثمارية أهمها استثمار الذهب في بنك الراجحي واستثمار في الذهب البنك الأهلي من خلال حساب استثمار الذهب، ولكن بسبب ارتفاع تكلفة التشكيل للذهب ورغبة المستثمرين بالاستفادة من هذه النسبة لصالحهم يتعمدون  شراء سبائك الذهب والاستثمار بالذهب المستعمل.

 إذاً لنتعرف على استثمار الذهب وماهي فوائد شراء سبائك الذهب في مضاعفة رأس المال والحفاظ على المدخرات.

كيفية استثمار المال في الذهب
كيفية استثمار المال في الذهب 

لطالما كان الذهب الملاذ الآمن الذي تسعى كبرى الحضارات للإدخار به، فهو المعدن الأفضل على الإطلاق والتي تقاس القوة الاقتصادية العالمية بمخزونه لدى الدول، بالتالي في ظل انتشار وسائل الإدخار لابد من إيضاح أهمية استثمار الذهب من خلال التشكيلات المتعارف عليها عالميا من سبائك أو غرامات.

فالكثير من المستثمرين الجدد وحديثي العهد من السعودية ومن مصر والإمارات وسوريا والأردن والمغرب العربي أيضا تونس وليبيا وسلطنة عمان واليمن وكذلك من الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا وهولندا والسويد وغيرهم  يجهلون سلبيات وإيجابيات الاستثمار بالذهب ولماذا يبدأ الخبيرون بالاستثمار بالذهب بداية وفائدته في استكشاف حركة الأسواق وتحديد الاتجاه نحو الاستثمارات العملاقة.

الاستثمار في الذهب والفضة

 استثمار الذهب للمبتدئين

يعتبر استثمار الذهب للمبتدئين من الطرق المشهورة والمتعارف عليها في مجال الاستثمار الآمن، فمن خلال الاستثمار بالذهب يكسب المستثمر الوقت في التعرف على الأسواق وحركتها أيضا تمكنه من كسب الخبرة في سبل تطوير الاستثمارات البسيطة نحو العملاقة.

إلى جانب مضاعفة رأس المال لاستثمارات أفضل مستقبلاً، فالاستثمار بالذهب في البنوك أحد أهم الطرق والسبل التي تهم المبتدئين بما تحتويه على مزايا من استثمارات بسيطة وهذا ما يوضحه استثمار الذهب في بنك الراجحي والأهلي.

استثمار الذهب حلال

تعتبر الشريعة الإسلامية استثمار الذهب حلالاً في حال تساوي الوزن الصافي مع القيمة المقدرة لما يستحقه الذهب، إذ لا تعترف بمفاهيم الصياغة أو الجودة كعيار (18) أو (21) أو (24)، أي الاستثمار حلال ضمن القيمة الصافية للذهب المراد استثماره، كما أن مبدأ الاستثمار الحلال يجب أن يقوم على تشاركية الربح والخسارة وليس فقط الاتفاق على العوائد دونا عن الخسائر.

استثمار الذهب في البنوك

 لا يقتصر الذهب في مجال الاستثمار على الشكل الخام منه فقط، حيث توضح طريقة استثمار الذهب في البنوك عدد من السبل الممكنة، فمن العقود الآجلة إلى الودائع البنكية مرورا بصناديق استثمار الذهب الخاصة بالبنوك.

والتي تعني باتباع حالة الذهب ضمن الأسواق العالمية، أيضا بصناديق الاستثمار في مناجم الذهب، ولا تلزم البنوك المستثمر بحصة محددة للاستثمار من الصندوق، ونسب الفوائد والأرباح متفاوتة تحقق الثراء بأسرع ما يمكن، أيضا من طرق الاستثمار في الذهب عبر منصات تداول الذهب المجربة والمضمونة.

حساب استثمار الذهب

كأي حساب من حسابات الاستثمار بالعملات الأجنبية أو الأسهم أو السندات ومعروف عادة باسم GOLD edge جولد إدج، يشار إليه بالرمز XAU ويعتمد معيارا مرجعيا أونصة تروي، ويشترط الاستثمار بجولد إدج امتلاك مسبق لحساب تجاري أو حساب التوفير للبدء بالاستثمار.

الاستثمار في الذهب المستعمل

يعد الاتجار والاستثمار بالذهب المستعمل أفضل طرق توفير المال ومضاعفة لرأس المال، حيث يعتبرها التجار والمستثمرون الكبار فرصة بلاتينية لمضاعفة الأرباح.

حيث تحتسب الأرباح أيضا من اختصار قيمة الصياغة والتشكيل على شراء الذهب الجديد، لذلك ان كنت تبحث عن أفضل طريقة الاستثمار في الذهب فهي حتما الاستثمار في الذهب المستعمل.

فوائد شراء سبائك الذهب

تعود فوائد شراء سبائك الذهب للاستثمار إلى خامة الذهب النقية المركبة منها إلى جانب انخفاض الأجور المصنعية للسبيكة والتي تكون مرتفعة وفيها مخاطرة الخسارة كبيرة، فضلا عن إعفائها من كافة الضرائب السارية، لذلك كثيرا ما نلاحظ التداول باسم سبائك الذهب ولاسيما في البورصات المحلية والعالمية.

مزايا الاستثمار في الذهب

الاستثمار بالذهب يعتبره الخبراء الاقتصاديين بالمستقبل الواعد، لأن الاستثمار بالذهب لا يتطلب منك جهدا وبحثا وتطويرا كما هو حال الاستثمارات المتعارف عليها، يكفي منك توافر بعض المال والذهاب للاسواق للشراء.

ومن ثم متابعة حركة الأسعار والبيع والشراء، على عكس الاستثمارات الأخرى التي تتطلب منك المخاطرة والسعي الدائم لتأمين المتطلبات الغير منتهية.

تأثير الذهب على البورصة

يؤثر الذهب على البورصة بشكل مباشر، حيث يعتبر وسيلة الاتزان في حال تغيرت الأسعار وتحولت سبل الاستثمارنحو الخسارة، فهو مدخر آمن لثبات العملة وفي حال انخفضت القيمة الأساسية للعملة في بلد ما.

فإن الأنظار تتجه نحو شراء كميات الذهب وتحويلها للدولة الراغبة برفع قيمة عملتها مما يؤثر على حركة الأسواق العالمية وتفاوت الأسعار بين الوسط والباهظة.

لقد أوضحت من خلال استثمار الذهب للمبتدئين واستثمار الذهب حلال أهمية الذهب في تحقيق الاستثمارات المتنوعة بمبالغ بسيطة وهذا ما قدمته في شرح استثمار الذهب في البنوك إلى جانب أهمية الاستثمار بالذهب المستعمل وسبائك الذهب، إضافة لمزايا الاستثمار بالذهب وتأثيرها على البورصة، إلى أن نكون قد شملنا طرق كيفية استثمار المال في الذهب السبائك والغرامات.