-->

كيف تصبح مقيماً في دولة الإمارات 2023

نرحب بكم في مدونة ميدان الربح، سنتحدث اليوم عن موضوع هو الأهم بالنسبة للمقيم في دولة الإمارات بما يخص قانون الإقامة الجديد في الإمارات 2022، فقد تناول موضوعات شاملة من أنواع الإقامات في الإمارات وشروط كل منها كشروط الإقامة الذهبية في الإمارات وشروط الإقامة الخضراء.

كيف تصبح مقيماً في دولة الإمارات
كيف تصبح مقيماً في دولة الإمارات

جميعنا يشهد أن لدولة الإمارات مكانة مرموقة كدولة استثنائية سياحية واقتصادية، لذا نجد الإقبال عليها من أجل السياحة والحصول على فرص العمل إضافة لإنشاء المشاريع والاستثمارات الناجحة.

مشروع ناجح برأس مال بسيط في الإمارات 2023

أفضل استثمار بمبلغ بسيط في الإمارات

 أنواع الإقامات في الإمارات

قامت دولة الإمارات باستحداث قانون الإقامة الجديد والذي يحتوي على منظومة متكاملة تعود بالفائدة والنفع على الدولة والمقيمين، فمن خلال قانون الإقامة الجديد عمدت على استحداث أنواع جديدة من الإقامات ووضعت لكل منها شروط ومميزات من حيث المدة الزمنية ومزاولة الأنشطة والمهام فكانت الإقامة الذهبية تختلف عن الإقامة الخضراء والإقامة الحرة ولكل منهم شروط ومزايا هامة من خلال السماحيات المفروضة عبرهما بالتالي من خلال التنوع ليس فقط استوعبت المقيمين وأهدافهم بل عملت على تصنيفهم حسب نشاطاتهم بشكل غير مباشر.

شروط الإقامة الذهبية في الإمارات

تعرف باسم الإقامة طويلة الأمد، تمنحها الدولة بمدة إقامة لغاية 10 سنوات من تاريخ إصدارها من غير الحاجة لكفيل إماراتي ومن أهم مميزاتها التملك الكامل للمنشآت ونحوها في الدولة كما تمنح الإقامة الذهبية كمكافئة من دولة الإمارات للأول على الثانوية العامة والأوائل لخريجي الجامعات في الدولة، أما عن شروطها للمقيمين فيجب امتلاك عقار أو شركة أو نحوهما بقيمة لا تقل عن مليوني درهم.

شروط الإقامة الخضراء في الإمارات

تمنح دولة الإمارات الإقامة الخضراء للمهرة في الأعمال الحرة فهي إقامة مزاولة مهنة ما في الامارات من شأنها تخديم المجتمع وإفادته، لذلك حسب تصنيف المعتمد من قبل وزارة الموارد البشرية في التصنيف الأول أو الثاني أو الثالث وأيضا حسب شهادة البكالوريوس وما يعادلها كما تشتمل على 3 فئات أيضا الإقامة الخضراء للعمل الحر والإقامة الخضراء للمستثمر والإقامة الخضراء للعامل المهاري بمدة 5 سنوات وقابلة للتجديد قبل تجاوز فترة السماح والخضوع للأحكام القضائية والجزائية بالترحيل والتجديد، أما عن شروطها فهي الخضوع لفحص اللياقة البدنية لمن 18 سنة وما فوق بالإضافة لإجراءات الفحص الأمني.

شروط الإقامة في الإمارات للسعوديين

صرحت  الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب أن السعوديين الراغبين بمزاولة نشاطاتهم في دولة الإمارات في قطاعات العمل الخاصة، فمن الضروري توفير تصريح عمل من قبل وزارة الموارد البشرية، كما تشدد بشكل أساسي على ضرورة أن يكون المقيم يحقق فائدة للمجتمع لذا من الشروط الملزمة أن تكون من ذوي الكفاية المهنية، أو على الأقل دراسات ومؤهلات علمية.

مشاريع استثمارية في الإمارات للأجانب 2023

أسباب رفض الإقامة في الإمارات

تسقط الإقامة في الإمارات عند تحقق أسباب متعددة، لكن ما بساعد على رفض الإقامة في الإمارات في حال ارتكاب المخالفات والتجاوزات التي من شأنها ضرر عام وشامل، أيضا من مسببات رفض الإقامة في الإمارات الأمراض المعدية، إلى جانب الموافقات الأمنية التي قد تأتي بالرفض نتيجة أن السجل الأمني قد يكون يحتوي على عقوبات دولية أو إقليمية ونحوها.

مما سبق نلاحظ من خلال الأحكام التي تناولها قانون الإقامة الجديد في الإمارات من أنواع الإقامة في الإمارات وشروط الإقامة الذهبية والخضراء وإقامة السعوديين إلى أسباب رفض الإقامة في الامارات، قد شملت على كافة الموضوعات التي تهم كيف تصبح مقيما في دولة الإمارات 2023.