-->

أربعة طرق ل الحصول على الجنسية التركية 2022 - 2023

 أهلاً بكم أعزائي زوار موقعنا ميدان الربح سنقدم لكم اليوم أهم الطرق ل "الحصول على "الجنسية التركية" يتساءل الكثير عن مراحل التجنيس في تركيا 2021-2022 ونموذج طلب تجنيس في تركيا وعن الأوراق المطلوبة للتجنيس في تركيا للسوريين خصوصاً، وهل من الممكن التجنيس بالولادة في تركيا، وطريقة الحصول على الجنسية التركية للطلاب وما الأوراق المطلوبة لإثبات الأصول التركية

حققت تركيا في العقدين الأخيرين قفزة اقتصادية وعمرانية جعلت منها في أوائل وأهم دول ال20 المؤثرة في العالم، ولهذا أصبح الحصول على الجنسية هاجس لكثير من الجنسيات وأهمها الدول العربية.

 وتسعى كافة الجنسيات للحصول على الجنسية التركية في مقدمتها سوريا وقطر والبحرين والكويت وموريتانيا والسودان والمغرب والعراق والجزائر وتونس وسلطنة عمان واليمن والصومال في مصر والسعودية والأردن وفلسطين ولبنان والإمارات.

وتتيح الدولة التركية الحصول على الجنسية التركية في حال إثبات أصول تركية لأجدادك. 

وأيضاً هنالك مجموعة أخرى من الطرق للحصول على الجنسية التركية للأجانب سنقوم بذكرها مع التفاصيل.

حدد القانون رقم 5901 طرق الحصول على الجنسية التركية وهي:

  1. الحصول على الجنسية عن طريق إثبات الأصول التركية أو العثمانية.
  2. الإقامة على الأراضي التركية بدون انقطاع
  3. الزواج من مواطن أو مواطنة تركية
  4. الحصول على الجنسية عن طريق التبني
  5. الحصول على الجنسية بقرار خاص من السلطة
  6. الحصول من خلال الاستثمار على الأراضي على التركية

1- الحصول على الجنسية التركية عن طريق إثبات الأصول التركية أو العثمانية:

يقدم طلب الحصول على الجنسية التركية عن طريق إثبات الأصول التركية بإبراز ما تمتلك من مستندات ووثائق تثبت ذلك بشرط أن تكون مصدقة وموقعة من النوتر (كاتب العدل في تركيا) في تركيا ومن ثم القائم مقام أو دائرة الوالي، ويمكن للسفارات والقنصليات في الخارج أن تتلقى طلبات التجنيس في مكاتبها دون الحاجة للحضور إلى تركيا.

2- الإقامة على الأراضي التركية دون انقطاع:

هنــاك مجموعــة مــن الشروط من أجل منــح الجنســية من خلال الإقامــة علــى الأراضــي التركيــة لكــن هــذه الشـروط غيــر كافيــة للحصــول علــى الجنســية التركيــة بالمطلــق .. لان الحكومــة التركيــة هــي التــي تقــرر منــح الجنســية أو حجبهــا ومن هذه الشروط:

 1- الإقامــة لمدة  /5/ ســنوات متواصلــة علــى الأراضــي التركيــة .مع السماح بالمغــادرة لمــدة لا تتجــاوز الشــهور الســتة خــلال تلك الفترة. 

 2- و وتقوم السلطات التركية بالتأكد من نية الأجنبي بالإقامة الدائمة على أراضيها من خلال:  شراء عقار في تركيا، القيام بإنشاء أو ترخيص أي عمل أو استثمار في تركيا ،  الحصول على إذن عمل في تركيا، إكمال التعليم الجامعي في تركيا . 

3- تأكيد خلــو الشــخص مــن كافة الأمــراض الســارية (من خلال تقرير طبي صادر من مشفى معتمد من قبل الحكومة)

 4- التأكد من أخــلاق الشخص الحســنة وذلك من خلال إجراء دراسة أمنية حوله.

5-  صاحب مهنة أو يمتلك عمل يمكنه من إعالة نفسه وعائلته .

 6- أن يكون صاحب سجل عدلي نظيف في تركيا وبلده الأصلي وأن لا يشكل خطرا على الأمن القومي أو الأمن العام .

3- الزواج من مواطن أو مواطنة تركية:

يمكن الحصول على الجنسية التركية عن طريق الزواج من مواطن أو مواطنة تركية ولكن لا يتم الحصول على الجنسية التركية فور الزواج من مواطن (ة) تركي (ة) بل يتم بعد التأكد من هذا الزواج لمدة ثلاث سنوات وأنم هذا الزواج مبني على أساس المحبة والأسرة السعيدة.

4- الحصول على الجنسية عن طريق التبني:

شرع القانون التركي التبني، ووفق هذا القانون فإن أي مواطن(ة) تركي(ة) قام بتبني طفل أجنبي لم يتم ال18 عشر يتم منح هذا الطفل الجنسية التركية بشكل تلقائي بعد التأكد من أن هذا الشخص (القاصر) لا يشكل خطراً على الأمن القومي ونظام الجمهورية العام.

5- الحصول على الجنسية بقرار خاص من السلطة

    أتاح القانــون التركــي للســلطة التنفيذيــة ولمجلــس الــوزراء بأن يمنــح أي أجنبــي الجنســية التركيــة إذا تم التأكد بأنه لا يمثــل خطــرا علــى الأمــن القومــي و كان ضمــن إحــدى الحـالات التاليــة :

    •  الذين يتم التأكد بأنهم يستطيعون تقديم خدمات عظيمة للدولة التركية في أي مجال كان.
    • من يعتقد انه يجب أن يحصل على الجنسية التركية
    •  الشخص الذي تم تصنيفه ك مهاجر.

    6- الحصول من خلال الاستثمار على الأراضي على التركية:

    يتيح القانون التركي بعد التعديلات التي أجريت عليه للمستثمر الأجنبي حق الحصول على الجنسية التركية إذا توفرت الشروط التالية في المستثمر:

    1. شراء عقار بما يعادل 250000 دولار أميركي أو ما يعادلها بالعملات الأجنبية أو بالليرة التركية مع وضع شرط بعدم بيع أو بالتصرف بالعقار لمدة 3 سنوات
    2. قيام المستثمر ب إيداع مبلغ بقيمة 500000 دولار أميركي أو ما يعادلها من العملات مع بقاء هذه الوديعة 3 سنوات في البنك.
    3. شراء سندات اقتراض بقيمة 500000 ألف دولار أميركي أو ما يعادلها من العملات ولمدة 3 سنوات.
    4. القيام بتأسيس مشروع أو عمل مهني أو تجاري أو صناعي أو فني أو داخل أي قطاع آخر مع عدم اشتراط تحديد مبلغ بقيمة المشروع ولكن مع اشتراط تشغيل 50 عامل تركي الجنسية كحد أدنى مع تسجيل هؤلاء العمال في دائرة الشؤون الاجتماعية بشكل رسمي.
    ختاماً نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الفائدة من خلال مقالنا مع تمنياتنا بالتوفيق.

    تحرير: Rafa